اكثر من 7800 وظيفة شاغرة في مؤسسة البترول الكويتيه و الشركات التابعة لها

بتاريخ الجمعة، 26 ديسمبر 2014


كشف نائب العضو المنتدب للشؤون الإدارية في مؤسسة البترول الكويتية أحمد الحمد، اليوم الخميس، عن توجه المؤسسة وشركاتها التابعة إلى توفير 7851 وظيفة جديدة في إطار خطتها الخمسية حتى 2019/2020.
وأكد الحمد في مؤتمر صحفي عقدته المؤسسة تحت عنوان (استراتيجية الموارد البشرية لمؤسسة البترول الكويتية) أن الوظائف منها 3743 وظيفة للكويتيين حديثي التخرج و4108 لذوي الخبرة من الكويتيين أولا ثم الوافدين في حال ما لم تتوافر في الكويتيين.
واوضح أنه تم تعيين 490 موظفا خلال السنة المالية الحالية على أن يتم تعيين 650 موظفا بحلول نهاية السنة المالية الحالية التي تنتهي في 31 مارس المقبل ليصل إجمالي الوظائف إلى 1140 وظيفة.
ولفت الحمد إلى أن هناك شروطا موحدة في عملية التعيينات بدون أي تدخلات لضمان الشفافية لاختيار العاملين وفق آلية ومعايير محددة تبدأ من الإعلان عن الوظائف ويتبعها الاختبارات التي تبنى على 4 أسس بينها المعدل العام للدارسة واختبار اللغة الانجليزية واختبار التخصص والمقابلة الشخصية لافتا الى أنه وللزيادة في الشفافية تم توزيع التقييمات على 3 جهات مختلفة.
وأكد الحمد أن أي تعيين يتم وفق الإعلانات ومن ثم مطابقة المعايير والشروط على المتقدمين مشيرا إلى أن عدد العاملين بالقطاع النفطي تخطى 19 ألف موظف حاليا متوقعا وصول العدد إلى 26 ألف موظف خلال الخطة الخمسية التي تنتهي في 2019/2020.
ولفت الحمد إلى أن نسبة العمالة الكويتية في القطاع النفطي بشكل عام تتجاوز 80 في المئة موضحا أن نسبة كبيرة من التعيينات مرتبطة بالمشاريع الجديدة في الشركات النفطية وفق آليات ومعايير محددة.
واضاف أن التعيينات في القطاع النفطي مرتبطة بالميزانية السنوية للقطاع النفطي مشيرا إلى أن القطاع النفطي مازال جاذبا للعمالة.
ولفت إلى أن حركة الدوران والتسرب الوظيفي في القطاع النفطي متدنية للغاية مقارنة بالجهات الأخرى في الدولة.
واستبعد الحمد أن تكون هناك أي تأثيرات لانخفاض اسعار النفط على عملية التعيينات بالقطاع النفطي نظرا لارتباطها بعوامل ومعايير مختلفة.